محددات الامن القومي – عمر طبيق

ماهي محدات الامن القومي لنا في دوله عدد سكانها لايتناسب مع مساحتها و الموارد المتعددة لها ؟
فمن المعلوم ان السودان يملك  اراضي زراعية حوالي 220مليون فدان  بالاضافة الي موارد معدنية متعددة و كادر بشري مؤهل يعيش في المنافي في دول توفر له كل الامتيارات التي افتقدها في وطن يعاني من ويلات الحروب و عدم التوزيع العادل للموارد و عدم حيادية آجهزة الدوله الرسمية في هندسة الموارد بطريقة تراعي الاطراف التي تعاني من التهميش و باتباع سياسات هيكلة كل الموارد و اعادت توزيعها بصورة تجعل كل مواطن يحس بالثقة في اجهزة الدولة.
علي الدوله الاهتمام بدراسات كل المقومات التي تحفظ الامن القومي و عمل إستراتيجيات تتغير الوسائل لكن الاهداف ثابثة و علي هذه الاهداف تكون خارطة طريق مبرمجة يجب  علي اجهزة الحكومة الرسمية الالتزام بها كمحدات لسياسات متداخلة اقتصاديا و امنيا و ثقافيا  كما يجب ان تعبر  السياسة  عن هذه الاهداف و أن تكون كل البني الاجتماعية التحتية جزء من هذة السياسات .
من هذا المنطلق يصبح الاداء العام لكل وزراء الحكومة  هو مؤشر لهذه الاستراتيجيات و علي الدوله اختيار الكادر البشري المؤهل بدلا من عرض المناصب في آسواق المزادات السياسية و الجهوية و بهذا تسود اجندات غير الاهداف المرسومة.
الدول العظمي لها جيوبولتيك يعتبر امن قومي، حيث  لا تغير استراتيجياتها بسهولة لأن هذة الاستراتيجات لم يوجدها الهام او نزوة و لا تقرر بقيام حاكم او سقوطه و لا يآثر فيها ذهاب رئيس او ياتي اخر. إن الاستراتيجيات تعلم دارسيها ان الاهداف ممكن الاقتراب منها بطريق مباشر او غير مباشر مع آبقاء الهدف في الحالتين ظاهر امام عيون طالبيه، حتي و ان اخزتهم  عنه التضاريس  و الطرق الدائرية.

اترك رد