أين هو موقع وزارة الخارجية السودانية ؟ – عادل عبد العاطي

 

لفت نظري الصديق دكتور نجم الدين كرم الله جيب الله الى ان وزارة الخارجية السودانية لا تملك موقعا الكترونياً مفعلاً حالياً، كما لفت نظري لضعف وضآلة المحتوى عن الوزارة فيالموسوعة الحرة (ويكبيديا)، والتي يمكن لأي شخص تحريرها، بما فيهم موظفي وزارة الخارجية المكلفين.
لم اصدق في بداية الامر حتى قمت بفحص الأمر بنفسي. وجدت في موقع حكومة السودان الإلكترونية إشارة لاسم موقع لوزارة الخارجية تحت الرابط التالي : (www.mofa.gov.sd )هذا الموقع خال تماما من المحتوي ويشير لأنه موقع وظائف وزارة الخارجية!
في صفحة وزارة الخارجية بالفيسبوك هناك إشارة لموقع أخر باعتباره موقع الوزارة الرسمي وهو ( www.mfa.gov.sd ) . هذا الموقع لا يعمل إطلاقاً.
إذن هناك اسما موقع اثنان (2 domain names ) . هذا يسبب الخلط ومن الأفضل ان يُحال احدهما على الاخر او أن يلغي احدهما تماما؛ لكن المشكلة الاساسية حاليا هي إن أحدهما لا يعمل والثاني خالي من المحتوي
كما دخلت موقع الوزارة في الويكبيديا ووجدته خاويا على عروشه اذ لا يحتوي على اي تاريخ او معلومات تفصيلية عن الوزارة؛ وهو بلغتين فقط بينما هناك دول صغيرة تجد ان مواقع وزارتها مترجمة ومتاحة باغلب اللغات الحية.
هذا الأمر خطير جدا في هذه المرحلة التي يعاني فيها السودان من تحديات كبيرة ويحتاج لدعم العالم الخارجي وتفهمه، كما هو خطير في ظل الازمات القائمة مع اثيوبيا ( سد النهضة، الفشقة) ومصر (حلايب وشلاتين، المشاكل الاقتصادية) .
نرجو من الوزارة والوزيرة شخصيا الاهتمام بهذا الامر، كون ان الموقع هو بمثابة البطاقة الشخصية للوزارة وعموم السودان، وعدم وجوده يقدم اسؤا النماذج لسودان ما بعد الثورة.
عادل عبد العاطي
28 فبراير 2021

اترك رد